eToro
المُقدمة من eToro
528 مشاهدات

البيع على المكشوف: ما هو معنى البيع على المكشوف وكيف يُمكن للمُستثمر استخدامه لصالحه؟

فلنبدأ معًا – من بإمكانه شرح ما يعنيه مُصطلح “البيع على المكشوف” أو “البيع” – بدقة؟

ليس هناك داعي للخجل في عدم معرفة الإجابة على هذا السؤال؛ فهناك العديد من المُتداولين الناجحين وذوي الخبرة الذين لا يستطيعون الرد على هذا السؤال.

في الأصل، يتم البيع على المشكوف عندما يتوقع أحد المُتداولين تراجع سوق مُعينة. وإذا كان تخمينه صحيحًا، فحينها سيُحقق الأرباح.

“إن عقلية المُتداول المُتأصلة تميل لأن تكون إيجابية وتتجه نحو الاستثمار في السوق الصاعدة، ولكن بإمكانك تحقيق الأرباح أيضًا عندما تهبط الأسواق، وذلك من خلال إجراء عمليات بيع على المكشوف”، وذلك وفقًا لما ذكره إقبال غاندام، المُدير العام لشركة eToro بالمملكة المتحدة.

ويكمل حديثه قائلاً: “إذا كُنت تعلم حقًا ما هو البيع على المكشوف، فإنه لا ينبغي عليك الاهتمام بما إذا كانت السوق صاعدة أم هابطة، لأنه من المُحتمل أن تُحقق الأرباح في كلا الاتجاهين. ولكن هناك عدد كبير من الأشخاص الذين لم يستفيدوا من هذه الاستراتيجية المُذهلة”.

ومن المُهم للغاية معرفة أن عمليات البيع على المكشوف مُتاحة من خلال عقود الفروقات، أو المُشتقات، حيث إنها تسمح للمتداول ببيع الأصول التي لا يمتلكها هو في الواقع. وببساطة، تُنفذ صفقة بيع على المكشوف عندما يُباع أصل، أو أداة مُقترضة، بسعر السوق الحالي.

فإذا تحركت السوق في الاتجاه الذي توقعه المُتداول، وتراجع سعر الأصل، فإن قيمة صفقته سوف تزداد. وحينها يكون بإمكان المتداول اختيار شراء الأصل بسعره المُنخفض وتحقيق أرباح كبيرة.

ويُمكن القول أن أشهر مثال على عمليات البيع على المكشوف قد تم خلال شهر سبتمبر لعام 1992، عندما حقق المُستثمر الأمريكي المجري جورج سوروس أرباح بقيمة 1 مليار دولار، وذلك بعد أن تنبأ بانزلاق الجنيه الاسترليني إثر إجباره على الخروج من آلية سعر صرف العملات الأوروبيّة. ومؤخرًا، خلال العام الحالي2017، أجرى جون بولسون مُدير صندوق التحوط عمليات بيع على المكشوف على أوراق مالية لرهان عقارية أمريكية، وحقق أرباحًا بلغت قيمتها 15 مليار دولار لشركته.

تُقدم جميع الأدوات البالغ عددها 1200 أداة لدى eToro خيار إجراء صفقات بيع على المشكوف لجميع أعضاء مُجتمع eToro الذي يفوق عددهم ستة ملايين مُستخدم، بما في ذلك إمكانية إجراء صفقات بيع على المكشوف داخل أسواق العملات الرقمية والأسهم. فخلال الانزلاق الحاد الأخير الذي تعرضت له سوق العملات الرقمية، مع بداية شهر سبتمبر، وعندما شهدت الأسواق قدرًا هائلاً من التقلبات الحادة، اتجه العديد من المتداولين نحو إجراء عمليات بيع على المكشوف.

جدير بالذكر أن واجهة منصة eToro المُتعددة الاستخدامات وسهلة الاستخدام أيضًا، تجعل من السهل على الأعضاء الوصول إلى أسواق البيع على المكشوف. وفي عالم اليوم المليء بالتقلبات، لا يعلم أحد أين ستكمن الفُرص الاستثمارية؟ ولم يكن المثل القديم القائل بأن “خسارة أحدهم هي مكسب الآخر” صحيحًا على الإطلاق، وذلك لأنه بإمكان الجميع تحقيق الأرباح في الوقت ذاته.

كافة التداولات تنطوي على مخاطر. خاطر برأس المال الذي تتحمَل خسارته فحسب. لا تعتبر المعلومات الواردة أعلاه نصيحة تجارية بأي حال من الأحوال. الأداء السابق ليس مؤشرًا على النتائج المستقبلية.

528 مشاهدات