محفظة BitcoinWorldWide CopyPortfolio لدى eToro: تحليل منظومة البتكوين

قفزت عملة بتكوين من المُستوى 11,000 دولار أمريكي إلى نحو 60,000 دولار أمريكي مُنذ مُنتصف شهر أكتوبر من العام الماضي 2020. ورغم صعود بتكوين المُذهل وبلوغها مُستويات قياسية، فإن تبنيها في الاقتصاد الرئيسي يمثل الدافع وراء ارتفاع مستوى مصداقيتها ودعم أرباحها الملحوظة. 

جدير بالذكر أن منظومة الشركات التي تعمل على تيسير اكتشاف البتكوين واستخدامها تُمثل واحدة من الجوانب المُهمة وراء ارتفاع العُملة المُشفرة وقبولها على نطاق واسع. هذه المنظومة كمفهوم ليست حكرًا على بتكوين فحسب، بل تنطبق كذلك على العُملات الأخرى. وبالرغم من ذلك، تظهر منظومة البيتكوين بطُرق مُختلفة عن منظومة العُملات الإلزامية.  

على سبيل المثال، يلزم لسك الدولار الأمريكي التصميم والطباعة والقص والتوزيع والتخزين في مواقع إلى أن يصل لمتداوليه. تلعب الحكومة دورًا كبيرًا في عملية سك الدولار، إلا أن هناك العديد من الأطراف المُشاركة في هذه العملية الضخمة بدءًا من سك العُملة وصولاً إلى طرحها للمُستخدمين. وفيما يتعلق بمنظومة بتكوين، تضطلع الشركات الخاصة بتلك المهام.

تبدأ عملية تعدين البيتكوين بالشركات المسؤولة عن تعدين العُملات أو إنتاجها من خلال حل مسائل رياضية مُعقدة باستخدام أجهزة حاسوب ذات قدرة بالغة. كما تنطوي عملية التعدين على التحقق من المُعاملات وتأمينها باستخدام خوارزميات ومُعادلات رياضية. ومن أجل إتمام مرحلة التعدين والاكتشاف هذه، تهدف شركات مثل Riot Blockchain لجعل عملية تعدين العُملات أكثر كفاءةً وأقل تكلفةً. 

جذبت الحاجة إلى أجهزة الحاسوب عالية القدرة الشركات المُصنعة لأشباه الموصلات نحو منظومة البتكوين لدعم الهيكل الأساسي لتعدين البتكوين. ومن الأمثلة على ذلك، شركتا Taiwan Semiconductors وSamsung.

بمُجرد الانتهاء من عملية التعدين وإنتاج العُملة، يصبح حاملو بتكوين بحاجة إلى منصات تُمكّنهم من استخدام عُملاتهم المُشفرة كمدفوعات. شركة Paypal هي إحدى كبرى الشركات التي تسمح للأشخاص بشراء أغراضهم باستخدام العُملات المُشفرة من خلال منصتها. 

بالإضافة إلى استخدامها كوسيلة للدفع، فإن هناك حاجة لحلول التخزين وحفظ المبالغ الصغيرة والكبيرة من العُملة المُشفرة. شركة كوينباس (Coinbase) هي واحدة من الشركات المُتخصصة في تخزين العُملات المُشفرة لعُملائها من الأفراد والمؤسسات.  تتطلب اللوائح الأخيرة التي فرضتها هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) بالولايات المتحدة الأمريكية توافر “مؤسسات حفظ مؤهلة” لتخزين المبالغ الضخمة من العُملات المُشفرة. ومن المُتوقع أن يدفع ذلك بالمؤسسات المالية الكُبرى نحو تقديم مثل هذه الخدمات. ومن بين تلك المؤسسات المالية بنك نيويورك ميلون (NY Mellon)، الذي يُخطط لإنشاء منصة رقمية مُتعددة الأصول ومتُخصصة في حفظ الأصول وإدارتها، ليُتيح بذلك الأصول التقليدية والرقمية على المنصة ذاتها.

تعمل منظومة البتكوين وكذلك استخدامها المُتزايد في آن واحد ويُعزز كل منهما الآخر. فعندما تزداد قوة منظومة بتكوين، تزداد جاذبيتها وترتفع قيمتها.  ويجذب ذلك الأمر بدوره الشركات التقليدية نحو استكشاف إمكانية استخدام هذه العُملة المُشفرة، وهو ما يخلق مزيدًا من الفُرص لزيادة مُعدل نُمو منظومة البتكوين الأصلية.

شهدت بتكوين بعض المحطات البارزة خلال رحلة قبولها في الاقتصاد الرئيسي، ففي عام 2014 بدأت مايكروسوفت قبول بتكوين. وفي عام 2016، أصبحت شركة USAA أول شركة مُدرجة ضمن قائمة فورتشن 500 ضمن قطاع الخدمات المالية التي تدمج بتكوين في أعمال الشركة. وفي عام 2018، نشرت شركة بي إم دبليو تغريدة تُشير فيها إلى إمكانية استخدام بتكوين لشراء مركباتها. وفي عام 2019، أصبحت شركة AT&T أول شركة للهواتف المتنقلة تقبل بتكوين.

من بين الشركات الكُبرى الأخرى التي تقبل البيتكوين Visa وStarbucks وPaypal وWhole Foods وRestaurant International وEtsy، على سبيل المثال لا الحصر. ومن بين امتيازات الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) التي تقبل استخدام بتكوين كل من نادي سكرامنتو كينجز ونادي دالاس مافيريكس، حيث يتسنى استخدام بتكوين في شراء التذاكر وبيع أدوات أخرى من خلال مواقعها الإلكترونية.

تتكبد 67% من حسابات المُستثمرين الأفراد خسائر عند التداول على عقود الفروقات مع مقدم الخدمة المذكور. ينبغي عليك مراعاة قدرتك على تحمُّل مخاطر عالية بخسارة أموالك من عدمها.

تشكيك الحكومات في بتكوين

رغم تزايد عدد الشركات التي تتجه نحو إدخال بتكوين ضمن طرق الدفع المُتبعة لديها، فلا تزال الحكومات تُشكك فيها. 

ففي شهر فبراير من العام الحالي 2021، أعربت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين عن شكوكها حيال الاستخدام واسع النطاق لعمل بتكوين. وأشارت قائلةً: “أخشى، بقدر ما يتم استخدامها، أن يغلب على ذلك الاستخدام طابع التمويل غير المشروع. فهي طريقة غير فعّالة على الإطلاق لإجراء المُعاملات، كما أن مقدار الطاقة المُستهلكة في مُعالجة تلك المُعاملات هائل للغاية.”

وقبل شهر من تصريحات جانيت يلين، دعت رئيس البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد لتنظيم البيتكوين. فقد ذكرت أن بتكوين تندرج تحت مظلة “أصول المُضاربة بالغة المخاطر”، وأُجريت من خلالها بعض الأعمال المُخادعة وأنشطة غسيل الأموال المستهجنة والمُثيرة للاهتمام.” وفي مؤتمر أُجري عبر الهاتف خلال شهر فبراير من العام الحالي 2021، وردت تقارير تُشير إلى أنها لا تعتبر بتكوين عُملة، وأنه “من المُستبعد” أن تحتفظ البنوك المركزية بها باعتبارها عُملة.

ولكن، لا تزال بتكوين تجتذب أنظار المُشككين فيها.

فقد غيّر إنيجو فريزر جنكينز، الرئيس المُشارك لقسم استراتيجيات المحافظ لدى Bernstein Research، رأيه مؤخرًا عن بتكوين. في عام 2018، صرح بأنه لا ينبغي إدراج بتكوين ضمن المحافظ الاستثمارية. وفي ظل انتشار جائحة كوفيد-19، تراجع عن رأيه مُشيرًا إلى ثلاثة أسباب وهي: البيئة السياسية ومُستوى المديونية وخيارات التنوع المتاحة أمام المُستثمرين. تغيّرت هذه الأمور الثلاثة خلال عام انتشار الجائحة، وبالتالي جعلت من بتكوين أحد الخيارت الجذابة.

محفظة BitcoinWorldWide CopyPortfolio

تضم محفظة BitcoinWorldWide CopyPortfolio المتاحة على منصة eToro الشركات الرائدة المُشاركة في منظومة بتكوين، والتي تعمل على تيسير رفع مستوى اعتمادها في الاقتصاد الرئيسي.

يقول المثل الدارج “إذا ارتفع المد ارتفعت على سطحه جميع القوارب”، وعلى نفس المنوال تأتي الزيادة في مستوى استخدام بتكوين الذي قد يزيد من قيمة الشركات المُشاركة في سلسلة أنشطتها المضيفة للقيمة. وفي الوقت ذاته، كلما ازداد عدد الشركات والتقنيات المُستخدمة في تيسير استخدام بتكوين، ازدادت شهرة تلك التقنيات وارتفعت قيمتها بوجه عام. وكما لاحظنا، لم تعُد تقنيات سلسلة الكُتل تُستخدم مع بتكوين فحسب، بل تستخدمها العديد من الشركات العاملة في العديد من القطاعات. فقد أدى نجاحها في سوق العُملات المُشفرة إلى تعزيز قبولها في القطاعات الرئيسة.

تتكبد 67% من حسابات المُستثمرين الأفراد خسائر عند التداول على عقود الفروقات مع مقدم الخدمة المذكور. ينبغي عليك مراعاة قدرتك على تحمُّل مخاطر عالية بخسارة أموالك من عدمها.

تكوين محفظة BitcoinWorldWide CopyPortfolio 

تستثمر محفظة BitcoinWorldWide Copy Portfolio في الشركات التي تُعد جُزءًا من سلسلة قيمة البتكوين والبتكوين ذاتها أيضًا. 

تنقسم منظومة بتكوين إلى ثلاث فئات:

  1. اكتشاف بتكوين: تشمل هذه الفئة شركات تعدين البتكوين وشركات أشباه الموصلات. يتطلب كلا القطاعين قدرة عالية للغاية للمُعالجة الحوسبية، وذلك من أجل التحقق من صحة مُعاملات بتكوين وقيدها في السجل العام. يحصل المُعدّنون ممن يقومون بإجراء تلك العمليات المُعقدة على مُكافآت بعُملة البتكوين.

    هناك مثالان على مثل هذه الشركات، وهما Canaan Inc وCleanspark. تُستخدم الحواسيب الخارقة لشركة Canaan الصناعية، الكائنة في الصين، لتعدين بتكوين. كما أنتجت الشركة أيضًا أول آلة لتعدين البتكوين تعمل بنظام الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيقات (ASIC).

    تُقدم شركة Cleanspark حلولاً برمجية وتقنية لحل مُشكلات الطاقة الحديثة. جدير بالذكر أن شركة Cleanspark التي تُدير أعمالها الخاصة وتضم ما يزيد عن 3400 مُعدّن للبيتكوين بنظام الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيقات، تتطلع لاستخدام تقنياتها لتعدين البتكوين بأقل سعر للطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

    سوف تُشكّل هذه الأنواع من الشركات حوالي 30% من أصول المحفظة.

  2. التداول على بتكوين: تتألف هذه الفئة من شركات عاملة في القطاع المالي. تشمل تلك شركات تكنولوجيا الدفع التي تُيسّر مُعاملات البتكوين وشركات الصرافة وشركات الوساطة للتداول على البتكوين خارج البورصة.

    Paypal هي شركة عامة مُتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية، تقوم بتيسير المُعاملات المالية التي تسمح أيضًا لعُملائها بالولايات المتحدة الأمريكية بشراء العُملات المُشفرة وبيعها وتخزينها من خلال تطبيقها الذي يُتيح استخدام العُملة المُشفرة كنموذج من نماذج الدفع. Coinbase، التي طرحت أسهمها مؤخرًا للتداول العام، هي منصة رقمية تُركز تحديدًا على اقتصاد العُملات المُشفرة، حيث تُتيح إمكانية شراء الأصول المُشفرة وبيعها وتخزينها على المنصة.

    ستُشكّل هذه الأنواع من الشركات حوالي 20% من أصول المحفظة.

  3. تخزين البتكوين: تتألف هذه الفئة من شركات عاملة في القطاع المالي تُقدم حلول تخزين العُملات المُشفرة، وشركات أخرى في قطاع التأمين تُقدم حلول نقل المخاطر للشركات العاملة في مجال الأصول الرقمية.

    هناك بضعة أمثلة على الشركات التي تدخل ضمن هذه الفئة وهي Pyctor وZodia Custody التي تُقدم خدمات حفظ الأصول الرقمية. Marsh & Mclennan تعمل في مجال نقل المخاطر وتُقدم حلول تأمين مُخصصة للأصول الرقمية.

    ستُشكّل هذه الأنواع من الشركات حوالي 20% من أصول المحفظة.

تُستثمر نسبة 25% أخرى من المحفظة في بتكوين، وتُستثمر النسبة المُتبقية البالغة 5% في فرص بنية بتكوين التحتية فور ظهورها. 

مزايا محفظة BitcoinWorldWide CopyPortfolio

شهد الأشخاص مدى نجاح العُملات المُشفرة، ويرغبون في الاستثمار في بتكوين.  ولكن كثيرًا ما يتردد هؤلاء بسبب التقلبات التي تتعرض لها بتكوين والمخاطر التي تنطوي عليها.  

تُقدم محفظة BitcoinWorldWide CopyPortfolio المتاحة على منصة eToro قيمة مُضافة، حيث إنها تتيح للمُستثمرين الاحتفاظ بالأصول الرقمية، وفي الوقت ذاته تحد من المخاطر التي يتعرضون لها لأنها تتسم بالتنوع. لذلك، فإن المحفظة تُناسب المُستثمر التقليدي الذي يبحث عن الاستثمار في بتكوين من خلال آلية مُتنوعة.

ثمة ميزة أخرى تتمثل في أن المحفظة تتسم بالتنوع دون التخلي عن إمكانات النمو. تضم المحفظة أصولاً لا تُماثل سوق العُملات المُشفرة فحسب، بل تُكملها أيضًا. وعلى هذا الأساس، فإن الشركات المُساهمة في سلسلة أنشطة بتكوين المضيفة للقيمة بإمكانها الصعود عندما يكون أداء بتكوين جيدًا وحتى عندما تتجه نحو الهبوط.  

محفظة BitcoinWorldWide CopyPortfolio المتاحة على منصة eToro هي واحدة من أكثر من 40 محفظة مُتاحة على المنصة. بإمكانك قراءة المزيد عن المحافظ هنا.

تتكبد 67% من حسابات المُستثمرين الأفراد خسائر عند التداول على عقود الفروقات مع مقدم الخدمة المذكور. ينبغي عليك مراعاة قدرتك على تحمُّل مخاطر عالية بخسارة أموالك من عدمها.

رأس مالك في خطر.

محافظ CopyPortfolios هي مُنتجات مُخصصة لإدارة المحافظ تُقدمها شركة eToro Europe Ltd، المُرخصة والخاضعة لتنظيم هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية.

لا ينبغي اعتبار محافظ CopyPortfolios صناديق استثمار مُتداولة، أو صناديق تحوُّط.

لا يخضع الاستثمار في الأصول المُشفرة للتنظيم في بعض دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة. ليس هناك ما يضمن حماية المُستهلك. رأس مالك في خطر.

111 مشاهدات