ظاهرة تجزئة الأسهم هي ظاهرة شائعة في الأسواق، وتحدث في العديد من البورصات حول العالم وفي أوقات مختلفة. سيُساعدك هذا الدليل على فهم عملية تجزئة الأسهم، ومدى تأثيرها على صفقات الأسهم، وكيفية تعامل eToro معها على المنصة.

ما هي عملية تجزئة الأسهم؟

مُصطلح تجزئة الأسهم هو مصطلح لا يحتاج إلى شرح. فهو يعني اتجاه الشركة نحو تجزئة أسهمها الفردية إلى أجزاء أصغر بنسبة تجزئة مُعينة. على سبيل المثال، إذا أعلنت إحدى الشركات عن تجزئة أسهمها بواقع خمسة مقابل واحد، وكانت قيمة كل سهم من أسهم الشركة الحالية 400 دولار، فإن سعر السهم سينخفض إلى خُمس ذلك، أي 80 دولار، بعد عملية التجزئة.  خلال هذا الحدث، تتم مضاعفة العدد الحالي للأسهم التي يمتلكها كل مُساهم، بناءً على نسبة التجزئة.

لمَ تلجأ الشركات لتجزئة الأسهم؟

هناك عدة أسباب وراء اتجاه الشركات نحو تجزئة أسهمها. فيما يلي بعض النقاط التي ينبغي معرفتها حول أسباب تجزئة الأسهم:

  • جذب المُستثمرين الأفراد: يُفضل بعض المُستثمرين عدم الاستثمار في أسهم معينة إذا كان سعر السهم الواحد مُرتفعًا للغاية. لذلك، تُسهم عملية تجزئة الأسهم في خفض سعر الأسهم المُتداولة، وبالتالي تمكين المزيد من المُستثمرين من شراء الأسهم. ولكن في حين أنه لا يزال هناك العديد من المُؤسسات الاستثمارية التي تقوم بشراء الأسهم الكاملة حصريًا، يختار العديد من المُستثمرين الأفراد شراء أجزاء من الأسهم عن طريق منصات التداول والاستثمار المُبتكرة مثل eToro. 
  • قدر أكبر من السيولة: كلما ازداد عدد الأسهم الموجودة في السوق، زاد قدر السيولة.  فالمزيد من الأسهم قد يعني المزيد من المُعاملات والمزيد من الأموال المُتداولة.
  • التسعير النفسي: كثيرًا ما يذكر المُحللون أن سهمًا مُعينًا “مبالغ فيه”، بمعنى أن سعره الحالي يُمثل الشعور السائد في السوق، وليس قيمته الفعلية. تُسهم عملية تجزئة الأسهم في خفض سعره بشكل كبير، وبالتالي حدوث التأثير النفسي بأن سعر السهم أكثر واقعية.
  • متى تتم تجزئة الأسهم؟ لا توجد صيغة ثابتة. تقوم بعض الشركات بتجزئة أسهمها كل بضع سنوات، شريطة أن تُحقق نُموًا مُطردًا، بينما ترفض شركات أخرى تجزئة أسهمها، بغض النظر عن ارتفاع سعر كل سهم على حدة. عندما يتعلق الأمر بالتوقيت، عادة ما تنتظر الشركات بضعة أسابيع على الأقل بين إعلانها عن إجراء عملية تجزئة للأسهم وإتمامها بالفعل.

Why do Stocks Split?

كم مرة يُمكن تجزئة الأسهم؟

من الناحية النظرية، عملية تجزئة الأسهم قد تتم بعدد غير محدود. يُمكن للشركات تجزئة أسهمها عدة مرات كما تشاء. على سبيل المثال، في الفترة بين عامي 1987–2003، قامت شركة التكنولوجيا العملاقة مايكروسوفت بتجزئة أسهمها 9 مرات. ولكن، نظرًا لوجود الأعمال الورقية والروتينية، فمن المرجح ألا تقوم الشركات بتجزئة أسهمها سوى عندما تشعر بأن هذا القرار جيد لأعمالها ويأتي في الوقت المناسب.

How many Times can a Stock Split?

أسعار الأسهم والمؤشرات

في بعض الأوقات، قد تؤثر عملية تجزئة الأسهم على المؤشر بأكمله. على سبيل المثال، يتم حساب الترجيح ضمن مؤشر  DJ30  بناءً على سعر السهم. يعني ذلك أنه في حالة تجزئة سهم ما، فإن الجزء النسبي للسهم من المؤشر سوف يتضاءل بشكل كبير. على سبيل المثال، أدت عملية تجزئة أسهم شركة آبل خلال العام الحالي 2020  إلى تغيير وزن السهم بعد أن كان السهم الأعلى وزنًا ضمن مؤشر DJ30 ليحتل المرتبة 16.

Apple stock split

كيف تؤثر عملية تجزئة الأسهم على سعر الأسهم؟

بطبيعة الحال، لا توجد نتيجة مضمونة لعملية تجزئة الأسهم. تتم تجزئة قيمة كل سهم فردي، ولكن القيمة السوقية الإجمالية للشركة تظل كما هي. وعلى الرغم من ذلك، عبر التاريخ، كانت عمليات تجزئة الأسهم في الغالب تتم لصالح الشركات، على الأقل على المدى القصير.

بحسبما ذكرته مجموعة Bespoke Investment Group، ففي الفترة بين 2015–2020، ارتفع مُعدل تغير أسعار أسهم الشركات التي أعلنت عن تجزئة أسهمها بنسبة 2.3% في المُتوسط، خلال الفترة بين إعلانها عن عملية التجزئة وحدوثها بالفعل. علاوة على ذلك، ارتفعت 70% تقريبًا من الأسهم لتتخطى أداء مؤشرS&P 500  خلال ذلك الوقت. وفي الوقت الذي تراجع فيه مُتوسط الأسهم بنسبة 0.3% بعد عملية التجزئة مُباشرةً، ارتفعت أسهم هذه الشركات بنسبة 9.8% خلال العام التالي.

على الرغم مما ذكرناه في السابق، من المُهم للغاية ملاحظة أن هناك العديد من العوامل التي يُمكن أن تؤثر على سعر الأسهم، وقد يتزامن قرار تجزئة الأسهم مع عوامل أخرى يُمكن أن تؤدي إلى ارتفاع سعر الأسهم. وبالتالي، على الرغم من أن هذا الأداء السابق كان إيجابيًا، فقد لا يكون مؤشرًا موثوقًا به.

ما هي عملية التجزئة العكسية للأسهم؟

التجزئة العكسية للأسهم هي عملية تتم عكس عملية تجزئة الأسهم. خلال عملية التجزئة العكسية، تقوم الشركة بدمج الأسهم، لتُقلل بذلك العدد الإجمالي للأسهم. على سبيل المثال، إذا أعلنت شركة معينة عن إجراء عملية تجزئة عكسية لأربعة أسهم مقابل سهم واحد، وكان سعر كل سهم في الوقت الحالي 50 دولار، فسيكون سعر السهم الجديد 200 دولار، وبالتالي فإن المُساهم الذي كان لديه 8 أسهم سيكون لديه سهمان اثنان فقط.

What is a Reverse Stock Split?

كيف تؤثر عملية التجزئة العكسية للأسهم على المُتداولين والمُستثمرين؟

على عكس عملية تجزئة الأسهم العادية، حيث يتم مُضاعفة عدد الأسهم وفقًا لنسبة التجزئة، فمن المُمكن أن تؤدي عملية التجزئة العكسية إلى حصول المساهم على أجزاء من الأسهم.  على سبيل المثال، إذا كان لأحد المُساهمين خمسة أسهم، وحدثت عملية تجزئة عكسية بنسبة  أربعة أسهم إلى سهم واحد، فسيكون لدى هذا المُساهم 1.25 سهم. في هذه الحالة، تقوم مُعظم الشركات بتصفية الحصة الكسرية وإعطاء المُساهمين الفرق نقدًا. ولكن على منصة eToro، إذا حدث مثل هذا الأمر، فلن تتأثر الصفقات نظرًا لأن eToro تُتيح إمكانية الملكية الجُزئية للأسهم.

كيف تتم عملية تجزئة الأسهم على منصة eToro؟

 eToro هي موطن العديد من المُتداولين والمُستثمرين الذين يستخدمون المنصة للاستثمار في الأسهم دون تكبد عُمولات. ونظرًا لأن لديها قدر هائل من الأسهم المُتاحة للتداول، فإن هذه ليست المرة الأولى التي تتعامل خلالها منصة eToro مع عملية تجزئة للأسهم، وقد تعاملت معها في الماضي.

عند حدوث مثل هذا الأمر في السوق، تُنشئ eToro عملية سلسة للغاية لتطبيق نسبة التجزئة على جميع الصفقات ذات الصلة. سيتم تطبيق التغيير على إجمالي عدد الوحدات ومتوسط السعر أو السعر الحالي. وعلى الرغم من ذلك، لن تتغير قيمة كل صفقة.

في حالة حدوث عملية تجزئة عكسية للأسهم، فإن هذا يعني أن الصفقة التي كانت تتألف في السابق من أسهم كاملة قد تتألف في الوقت الحالي من أجزاء من الأسهم.  وعلى الرغم من ذلك، لن تتغير القيمة الإجمالية للصفقة جراء حدوث عملية التجزئة.

وقد تتواصل eToro مع مُستخدميها في وقت مُبكر، مما يسمح لهم بالتعرف على عملية التجزئة الوشيكة وما إذا كان هناك أي إجراء مطلوب من جانبهم – على الرغم من أنه من غير المرجح أن يكون هناك أي إجراء مطلوب اتخاذه من جانبهم.


هذه المعلومات هي لأغراض تعليمية فقط ولا يجب أن تُؤخذ على أنها نصيحة استثمارية أو توصية شخصية أو عرض أو طلب شراء أو بيع أي أدوات مالية. تم إعداد هذه المواد من دون الأخذ في الاعتبار أي أهداف استثمارية أو وضع مالي معين ولم يتم إعدادها وفقًا للمتطلبات القانونية والتنظيمية لتشجيع البحوث المستقلة.

أي إشارات إلى الأداء السابق لأداة مالية أو مؤشر أو منتج استثماري آخر، لا ينبغي اعتبارها مؤشرًا موثوقًا على النتائج المستقبلية.

لا تقدم eToro أي تعهدات ولا تتحمل أي مسؤولية فيما يتعلق بدقة أو اكتمال محتوى هذا الدليل. تأكد من فهمك للمخاطر التي ينطوي عليها التداول قبل المخاطرة بأي رأس مال. لا تخاطر أبداً بأموال لا تستطيع تحمل خسارتها.

A stock split is quite a common phenomenon in markets, and occurs on various exchanges around the world and at various times. This guide will help you understand what stock splits are, how they impact your stock positions, and how eToro handles them on the platform.

What is a Stock Split?

A stock split is a pretty self-explanatory term. A company splits its individual shares into smaller pieces at a certain split ratio. For example, if a company announces a five-for-one stock split, and each current company stock is valued at $400, then the share price would drop to a fifth of that, or $80, after the split. During such an event, each shareholder’s current number of stocks is multiplied, based on the split ratio.

Why do Stocks Split?

There are several reasons why a company would decide on a stock split. Here are a few points to know about the reasons for stocks splitting:

  • Attracting retail investors: Some investors would rather not invest in certain stocks if the individual share price is too high. Carrying out a split would lower the price of circulating shares, thus, enabling more investors to buy stocks. However, while many institutional investors still exclusively buy whole shares, many retail investors opt to buy fractional shares through innovative trading and investing platforms, such as eToro. 
  • Greater liquidity: The larger the number of shares that exist in the market, the greater the potential for liquidity. More shares can mean more transactions and more money changing hands.
  • Psychological pricing: Analysts often say a certain stock is “overvalued,” meaning, its current price represents the sentiment in the market, rather than its actual worth. Splitting a stock reduces its price significantly, thereby providing the psychological effect that the share price is more realistic.
  • When does a stock split? There is no fixed formula. Some companies split their stock price every few years, providing they show constant growth, while others refuse to split their shares, no matter how high the price of each individual stock climbs. When it comes to timing, companies will usually allow at least a few weeks between the announcement and the actual split.

Why do Stocks Split?

How many Times can a Stock Split?

Theoretically, infinitely. Companies can split their stocks as many times as they wish. For example, between 1987–2003, tech giant Microsoft split its stock nine times. However, since there is paperwork and bureaucracy involved, companies will most likely only split stocks when they feel it is a good and timely decision for their business.

How many Times can a Stock Split?

Share Prices and Indices

Sometimes a stock split can influence an entire index. For example, the weighting within the DJ30 index is calculated based on share price. This means that if a stock splits, its proportional part of the index will diminish significantly. For example, Apple’s 2020 stock split changed it from being the top weighted stock within the DJ30 all the way down to number 16.

Apple stock split

How does a Stock Split Impact Share Price?

Naturally, there is no guaranteed outcome for a stock split. The value of each individual share is split, but the overall market cap of the company stays the same. However, throughout history, stock splits have usually been in favour of the splitting company, at least in the short term.

According to Bespoke Investment Group, between 2015–2020, the average price changes for stocks of companies that announced splits has been an additional 2.3% from the time the split was announced until the time it took place. Moreover, nearly 70% of these stocks outperformed the S&P 500 index during that time. While the average stock also fell 0.3% immediately after the split, over the following year, these companies gained an average of 9.8%.

Despite the above, it is important to note that there are numerous factors that can impact a stock’s price, and the decision to split a stock may coincide with other factors that can potentially drive a stock’s price higher. Therefore, as positive as this past performance is, it may not be a reliable indicator.

What is a Reverse Stock Split?

A reverse stock split is the opposite of a stock split. In a reverse split, the company consolidates stocks, reducing the overall number of stocks. For example, if a certain company announces a four-for-one reverse split, and each share is currently worth $50, the new share price would be $200 and a shareholder that has eight shares would now have two.

What is a Reverse Stock Split?

How does a Reverse Stock Split Affect Traders and Investors?

Unlike a normal stock split, in which the number of shares is simply multiplied by the split ratio, a reverse split could leave a shareholder with fractional shares. For example, if a certain shareholder has five shares, and the reverse stock split is four-for-one, they will end up with 1.25 shares. In this case, most companies would simply liquidate the fractional share and give the shareholders the difference in cash. However, on eToro, if such an event were to occur, positions would not be affected, since eToro enables fractional stock ownership.

How do Stock Splits work on eToro?

eToro is home to numerous traders and investors who use the platform to invest in stocks with 0% commission. Since it has such a large stock offering, eToro is no stranger to stock splits, and has handled them in the past.

When such a market event occurs, eToro creates a seamless process of applying the split ratio to all related figures. The change will be applied to the total unit count and the average or current price. However, the value of each position will not change.

If a reverse stock split occurs, this means that a position that was previously composed entirely of whole shares could potentially now have fractional shares. However, the overall value of the position will not change due to the split.

eToro may communicate with its users ahead of time, letting them know of an impending split and if  any action is required on their part — although it is highly unlikely that there will be.


This information is for educational purposes only and should not be taken as investment advice, personal recommendation, or an offer of, or solicitation to buy or sell, any financial instruments. This material has been prepared without having regard to any particular investment objectives or financial situation and has not been prepared in accordance with the legal and regulatory requirements to promote independent research. Any references to past performance of a financial instrument, index or a packaged investment product are not, and should not be taken as a reliable indicator of future results. eToro makes no representation and assumes no liability as to the accuracy or completeness of the content of this guide. Make sure you understand the risks involved in trading before committing any capital. Never risk more than you are prepared to lose.