تعريف الرافعة المالية والهامش

ما هي الرافعة المالية؟

الرافعة المالية تعني استخدام رأس المال المُقترض من وسيط عند فتح صفقة. في بعض الأحيان، قد يرغب المُتداول في تطبيق الرافعة المالية من أجل الحصول على الأموال التي تفوق الحد الأدنى من الرصيد، كجزء من استراتيجيته الاستثمارية. تُطبق الرافعة المالية على مضاعفات رأس المال الذي يستثمره المُتداول، على سبيل المثال 2x أو 5x أو أعلى من ذلك، ويقوم الوسيط بإقراض هذا المبلغ من المال إلى المُتداول بمُعدل ثابت. يُمكن تطبيق الرافعة المالية على كُل من صفقات الشراء والبيع. ومن المهم للغاية ملاحظة أن أية خسائر سوف تتضاعف تمامًا مثلما هو الحال بالنسبة للأرباح.

ما هو الهامش؟

الهامش هو القيمة النسبية اللازمة لتنفيذ صفقة باستخدام الرافعة المالية، مع الأخذ في الاعتبار الفوارق السعرية ومعدل الرفع المالي وتحويلات العملات. لنفترض على سبيل المثال أنك ترغب في استثمار $1000 في أسهم شركة آبل باستخدام رافعة مالية تبلغ 1:10. سيكون الهامش 10%، مما يعني أنك ستكون بحاجة لاستثمار $100. وإذا كان السعر الحالي لسهم شركة آبل $136، فإنك ستحصل على ما يعادل 7.35 سهمًا من أسهم أبل.

ولكن كيف تعمل الرافعة المالية؟

  1. اختر الأصل الذي ترغب في التداول عليه على منصة eToro، ثم انقر على “تداول”. وحينها، ستظهر لك نافذة منبثقة تضم مُعلمات الصفقة، كما هو موضح أدناه.
  2. حدّد علامة التبويب المُلائمة في الجزء العلوي بالبيع أو الشراء لصفقتك.
  3. حدّد مبلغ رأس المال الذي ترغب في استثماره في هذه الصفقة. حدّد مُضاعف الرافعة المالية الخاصة بك. يختلف مُعدل الرفع باختلاف الأصول الفردية. وبدلاً من ذلك، بإمكانك أيضًا التداول بدون استخدام الرافعة المالية باختيار الرافعة 1x.
  4. حدّد أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح الخاصة بك. حد وقف الخسارة مطلوب من أجل تقليص المخاطر المحتملة لرأس المال الخاص بك.
  5. انقر على “ضبط أمر” لضبط الصفقة. تُنفذ الصفقات على الفور بمُجرد افتتاح الأسواق.
  6. الصفقات المدعومة بالروافع المالية يتم معالجتها في هيئة عقود فروقات. لمعرفة المزيد حول التداول باستخدام عقود الفروقات، يُرجى النقر هنا.

ما هي الأدوات التي يُمكنني تطبيق الرافعة المالية عليها؟

يُمكن تطبيق الرافعة المالية عند التداول على الأسهم والعملات وصناديق الاستثمار المتداولة والسلع والمؤشرات، وفي بعض الأحيان، عند التداول على العُملات الرقمية.  فلكل أداة حدود قصوى للرافعة المالية تخضع للوائح الصناعة، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها eToro لتعزيز التداول المسؤول والحد من مخاطر التداول باستخدام الرافعة المالية المُرتفعة.  للمزيد من المعلومات حول بعض القيود المُحددة، يُرجى النقر هنا.

يختلف الحد الأقصى للاستثمار باختلاف نوع الحساب. يسمح حساب eToro Professional Client للعُملاء المُحترفين باستخدام رافعة مالية كبيرة، فضلاً عن العديد من المزايا الأخرى مثل تراجع معدلات الهامش وانعدام رسوم السحب. لا يُمكن سوى للعملاء الذين يستوفون معايير مُحددة فقط أن يصبحوا عملاء محترفين. إذا كُنت ترغب في قراءة المزيد حول العُملاء المُحترفين، يُرجى النقر هنا.

ما الذي يُمكنني القيام به لتقليص المخاطر عند التداول باستخدام الرافعة المالية؟

في حين أن التداول باستخدام الرافعة المالية قد يؤدي إلى زيادة الأرباح الخاصة بالصفقات الناجحة، فإنه يحمل أيضًا خطر مُضاعفة الخسائر. وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك أدوات لإدارة المخاطر يُمكنك استخدامها على منصة eToro للمساعدة في تقليص الخسائر المحتملة.

  • وقف الخسارة: قم بتفعيل أمر وقف الخسارة لإغلاق الصفقة في حالة اتجاه السوق في اتجاه مُعاكس لصفقتك. يُمكنك ضبط أمر وقف الخسارة الخاص بك وفقًا لمستوى معين في السوق (السعر) أو مبلغ نقدي، والذي يظهر أيضًا كنسبة مئوية من الاستثمار الأولي الخاص بك في نافذة الصفقة.
  • جني الأرباح: قم بضبط أمر جني الأرباح لغلق صفقتك تلقائيًا عندما تبلغ أرباح الصفقة المبلغ الذي تختاره.
  • الحماية من الرصيد السلبي: على الرغم من أن القانون لا يُحتم ذلك، ففي أحيان نادرة تؤدي ظروف السوق إلى دخول رصيد حسابك في النطاق السلبي، وهنا ستعمل eToro على استيعاب الخسارة وموازنة حسابك ليعود مرة أخرى إلى الصفر.

ما هي رسوم التداول باستخدام الرافعة المالية؟

يتم احتساب الرسوم الليلية (التي تُسمى أيضًا باسم رسوم التمديد) باستخدام المعادلات الموحدة، وسوف تظهر في النافذة المنبثقة للصفقة قبل ضبط الأوامر الخاصة بك. لمعرفة المزيد حول كيفية حساب هذه الأسعار، انقر هنا.

أمثلة على الروافع المالية:

المبلغ المستثمَر الرافعة المالية حجم التداول
50$ 1:20 1000$ USD
200$ 1:30 6000$ USD
400$ 1:10 4000$ USD

  • ولدى eToro، نجد أن لكل أداة حد أدنى وحد أقصى للرفع المالي، وذلك لضمان اختيارك مُستوى الرفع المالي المُلائم بالنسبة لك.

The Definition of Leverage and Margin

What is Leverage?

Leverage means using capital borrowed from a broker when opening a position. Sometimes traders may wish to apply leverage in order to gain more exposure with minimal equity, as part of their investment strategy. Leverage is applied in multiples of the capital invested by the trader, for example 2x, 5x, or higher, and the broker lends this sum of money to the trader at the fixed ratio. Leverage may be applied to both buy (long) and short (sell) positions. It is important to note that any losses will be multiplied as well as profits.

What is Margin?

A margin is the relative amount needed to carry out a leveraged deal, taking into account spreads, leveraging, and currency conversions. Let’s say you want to invest $1,000 in Apple stock at a leverage ratio of 1:10. The margin will be 10%, meaning you will need to invest $100. If the current stock price for Apple is $136, you will receive the equivalent 7.35 Apple shares.

How Does Leveraging Work?

  1. Choose the asset you are interested in trading on the eToro platform and click TRADE. A popup window with the trade parameters will appear, as illustrated below.
  2. Select the appropriate tab at the top for Sell (short) or Buy (long) for your trade.
  3. Set the amount of capital you wish to invest in this trade. Set your leverage multiplier. This ratio differs depending upon the individual asset. Alternatively, you can also trade without using leverage by choosing 1x.
  4. Set your Stop Loss and Take Profit parameters. A Stop Loss limitation is required in order to mitigate the possible risk to your capital.
  5. Click SET ORDER to place the trade. Trades are executed immediately when the market is open.
  6. Leveraged trades are processed as CFDs. To learn more about CFD trading, click here.

Which Instruments Can I Apply Leverage To?

Leverage may be applied when trading stocks, currencies, ETFs, commodities and indices, and, in certain circumstances, cryptocurrencies. Each instrument has maximum leverage limitations which are guided by industry regulations, as well as eToro’s own efforts to promote responsible trading and mitigate the risks of trading with high leverage. For more information on specific limitations, click here.

Maximum exposure will also vary by account type. An eToro Professional Client account allows for higher leverage, as well as a host of other benefits such as reduced margin rates and no withdrawal fees. Only clients who meet certain criteria can opt up to become a Professional Clients. If you wish to read more about Professional Client status, please click here.

What Can I Do To Minimise Risk When Trading With Leverage?

While trading with leverage can lead to increased profits on successful trades, it also carries the risk of magnified losses. There are, however, risk-management tools at your disposal on eToro to help reduce potential loss.

  • Stop Loss: Apply a Stop Loss to close a trade in the event that the market moves a specified amount against your position. You can set your Stop Loss according to a specific level in the market (Rate) OR as a monetary amount, also shown as a percentage of your initial investment, in the trade window.
  • Take Profit: Set a Take Profit order to automatically close your position when profit on your trade hits the amount you choose.
  • Negative balance protection: Although not required by law, in the rare occasion in which market conditions cause your account’s balance to go negative, eToro will absorb the loss and balance your account back to zero.

What Are The Fees For Trading With Leverage?

Overnight fees (also called rollover fees) are calculated using unified equations and will appear in the trade popup window before you set your order. To learn more about how these rates are calculated, click here.

Examples of leverage:

Invested Amount Leverage Trade Size
$50 1:20 $1,000
$200 1:30 $6,000
$400 1:10 $4,000

 

  • On eToro, each instrument has its own leverage minimum and maximum, so make sure to choose a leverage level which is right for you.